الثلاثاء، 21 أكتوبر 2008

مقالب ... أزواج

بوهلال وبوسند وبوشهاب أصحاب منذ الطفولة ينتمون إلي جيل الخمسينات من القرن الماضي ، حبهم للمقالب المضحكة جمعهم ومشاغل الحياة وأماكن سكنهم فرقهم .





إجتمعوا ذات يوم في إحدى المقاهي الشعبية ودارت الأحاديث بينهم حتى وصلوا للمقالب ، لحظتها ضحكوا جميعا بشكل أثار إنتباه باقي الرواد فهذه الكلمة لها ذكريات طريفه لا تنسى.





تساءل بوسند : يا جماعة ما تبتوا عن المقالب ؟





بوشهاب : والله عن نفسي ما تبت . ولو إني ماني الأولي اللي خبرك .... الكبر شين .





بو هلال : أما أنا فقليل من ربعي اللي أسوي فيهم دقات ، والباجين صاروا من علية القوم ما يتقبلون مقالب تطيح من مقامهم ، حتى سلامهم صار ثجيل !




بوسند : نفهم إنك شبه متقاعد عن هالفعايل ؟




بوهلال : لا ...يسكت ثم يكمل وهو غير مقتنع : أكثر شي مع المرة والعيال !




بوشهاب : أفا يابوهلال والله راحت عليك .... يغمز بعينه لبوسند ويكمل : وين بوهلال اللي معطب الفريج بدقاته ؟!




يصيح بوهلال ثائرا لكرامته : لا يوبا ..لي الحين مقالبي ودقاتي محد يصك علي فيها ... وشرط تصك على دقاتكم .




بوسند : إشرايكم نتراهن على عشا .... بس بشرطين الأول : الرهان يكون على نخي وباجلا وقروص خبز مسمسم ، والشرط الثاني : إنه يكون آخر مقلب .




بوهلال : أنا أبدي ....




وبدأ يسرد : رافقت أم هلال إلى سوق إحدى دول الخليج وأنا مكره فدفع عربه التسوق مثل ما تعرفون ، والمشي وراء زوجتي وهي تنتقل من مكان لآخر وهي توزع السلامات على الصديقات وتكرار نفس الجمل لهن : متى جئتم ؟ متي سترحلون ؟ أين سكنتم ؟




جعلني أتملل .... ففكرت بتسلية نفسي !




إبتعدت عن زوجتي قليلا فرأت فتاة موديل حقيقية تعرض ملابس وهي واقفة بتصلب لا تتحرك ولا ترمش إلا قليلا وكل عشر دقائق تغير من شكل وقفتها .... يسكت قليلا

ويكمل : الناس متجمعين حولها ...والعيال الصغار يصورون معها .




فلمعت في ذهني فكرة فقلت في نفسي جاء وقت التسلية !




وقفت أمام الفتاة وأنا أنقل نظراتي القلقة من الأرض إلى وجهها وبالعكس عدة مرات .




سر بوهلال من إنتباه أصدقائه وأكمل : عندما أحست الفتاة بالتوتر قلت لها بصوت منخفض : صرصور ( زهيوي ) واقف على رجلك !




صرخت الفتاة بذعر وهي تنفض رجليها الإثنتين بشكل هستيري ، والأطفال حولها يصرخون من منظرها !!!!




إبتعدت مسرعا عن الهرج والمرج الذي سببته وضحكت من كل قلبي كما لم أضحك من قبل .




وعندما جاءت زوجتي على جمهرة الناس فهمت على الفور أنني سبب الضجة بواحدة من دقاتي المعروفة لها !

وبلهجة رجاء ينهي بو هلال حكايته : وإعفوني عن شرح رد فعل زوجتي .




يضحكون جميعا وهم يتخيلون المنظر .




بوسند : الله يقطع سوالفك . كان سويت هالدقه في الكويت ليش تفشلنا عند إخوانا الخليجيين ؟




بوهلال : بعد هذا اللي صار !




بوشهاب : جاء دوري .




يأخذ نفس ويبدأ الحديث : أنا بعد مقلبي على زوجتي وعيالي ، كان علينا فصل الشتاء ومن عادة زوجتي إنها تعشي العيال وتنومهم بوقت مبكر حتى تستطيع إيقاظهم فجرا وتخرجهم من دفء الفراش للذهاب للمدارس .




يبتسم ويكمل : عندما سريت من الديوانية الساعة الحادية عشرة ليلا كان البيت كله يغط في نوم عميق ، فخطر لي أن أن أعمل مقلب لأم شهاب .



إيقظت أم شهاب من النوم قائلا : أم شهاب قومي تأخرتي في النوم ....



أم شهاب تصحو مذعورة : وي وي وي كم الساعة ؟ ما سمعت الآذان ؟



بوشهاب : ميكرفون المسجد خربان .



قامت أم شهاب وفيها النوم وهي تقول : عيل إشفيني أبي أنام بعد ، كأني ما شبعت نوم !



وذهبت ناحية غرف العيال لتوقظهم وهي متثاقلة وبدأت تصرخ فيهم .



يكمل بوشهاب بدلت ملابسي ودخلت فراشي وأنا أضحك .



بوسند وبوهلال : يا قوي قلبك يا بوشهاب . حرام عليك !



بوشهاب : أم شهاب شكت فيني لما نمت ، إتصلت تليفون على رقم 113 لتكتشف المقلب .



بوسند وهو يضحك : قوية يا بو شهاب .

بوهلال وهو يضحك أيضا : لا تكمل . أكيد جاك ما جاني من أم العيال !







بوشهاب : دورك يا بو سند .



بوسند : أنا بعد صار حالي حالكم ما عندي إلا أم العيال أسوي فيها المقالب ، الله يسلمها تستانس لي سويت فيها مقلب .


ويتساءل : حريمكم إشلون يتقبلون المقالب ؟


بوهلال : بعد هالعمر عرفت طبعي .... وعرفت إن غشمرتي لها دليل محبة .


بوشهاب بنبرة تأكيد : أم شهاب تدري إني أدور على الشي اللي يضحكها .


يبدأ بوسند بسرد مقلبه : رحت مع أم سند للجمعية نجيب نواقص البيت ويومها ما كان عندي كاش ، فعطيتها كرت البنك مع الرقم السري وقلت لها راح أنتظرك بالسيارة .


يسرح بوسند بنظره وهو يتذكر ويكمل حديثه : أم سند الله يحفظها إذا دخلت الجمعية تأخذ راحتها وتتفحص المعروض بالأرفف وتأخذ ما نحتاجه وما لا نحتاجه وتسولف مع من تصادفه وتنسى إن زوجها بالسيارة بإنتظارها .


وأنا جالس أنتظرها خطرت ببالي خطة تجعلها تخرج من الجمعية بسرعة فيسلم كرتي من الصرف الزائد وأسلم من الإنتظار الممل .


رميت العقال في السيارة ولفيت الغترة على رأسى بدون إهتمام وأمسكت بيدي وكأنها مكسورة وصرت أمشي ببطء ناحية الجمعية وأنا أمثل أني أعرج وبنفس الوقت أطلق ونات خفيفة وكأني أكتم ألمي . سكت قليلا ويكمل وهو يبتسم :وكل من شاهدني من أهل المنطقة بادرني بالسؤال : سلامات يا سند ؟ تحتاج مساعدة ؟


وأنا أرد : نادوا لي أم سند من داخل الجمعية ، صار لي حادث وماني قادر أنطرها !


ويركضون لداخل الجمعية لإبلاغها . فتوجهت لسيارتي وأنا مستمر بالتمثيل وإدعاء الإصابة ومستند على يد أحدهم .


لحظات وأم سند عند باب السيارة مع عامل الجمعية ليصف الأغراض بداخل السيارة .


ركبت السيارة وهى مرعوبة : بوسند إنشاء الله بعدوك ! شنو فيك ؟


وأرد عليها وأنا أتألم : حادث ، وين الكرت لا أنساه !


أخذت الكرت و تأكدت إن عامل الجمعية إبتعد وإن أم سند قفلت باب السيارة فقدتها مبتعدا وأنا أقول لها : ما فيني إلا العافية وسويت كذي حتى تطلعين بسرعة !



ضحكوا وضحك الجالسين بالقرب منهم وقالوا لهم : كنا نتابع حديثكم رغما عنا فأصواتكم كانت مسموعة .... وقررنا إن عشاكم علينا .


شكروهم وأتى عامل القهوة الشعبية بصينية عليها النخي والباجلا والخبز المسمسم ووضعها أمامهم .


ولأن العشا ببلاش لم يهتم الأصدقاء الثلاثة لمعرفة المقلب الفائز ؟

هناك 13 تعليقًا:

daggero يقول...

GOOD MORNING

today i will comment in english

because this computer arabic keyboard is not working

i also got a blogger name
by the way how is your english


All i can say those our sheyab

and thats their stories

Good thing they are active

جنة الحواس يقول...

أرشح الثالث

;)

nikon 8 يقول...

daggero
صباح النور
لغتي الإنكليزية عال العال ولكني متحيزة للغتي العربية وأفضل الكتابة بها وقراءتها .
يا ريت نعرف عنوان البلوك الخاص فيك ؟ ومبروك مقدما .

nikon 8 يقول...

broke
شكرا للترشيح والحيلة حلوة بشرط تكون على معنى ونقدر نهضم طرافتها .

um.alzain يقول...

فعلا شباب اول شياب اليوم دمهم خفيف وسريعين البديهه ومغالبهم حلوه وسوالفهم ماتنمل ومثل ماقلتي هذا من غلا زوجاتهم وكل مازاد الحب زادت المغالب طرافه الله لا يفرقهم عن بعض ويديم عليهم المحبه ويخليهم بركة البيت ولا يحرمنا منهم ويديم عليهم الصحه والعافيه ودائما نسمع العلوم الحلوه عنهم.

daggero يقول...

Nikon 8

حصلت على الجهاز اللى يكتب عربى وهانحن عدنا ننشد الهولو على سطح السفينة
وسبحان مغير الأحوال بعد الهولو وصلنا هنولولو

وأكيد تعرفين أنكليزى يا باش مهندسة وتحيزك للغة العربية كتابة قد أتى ثماره ولكن ماذا تجدين مايسوى القراءة بالعربية هذه الأيام ؟؟؟

الصراحة ماحطيت blog لأنه يبيله متابعة وأفكار والتعليق أسهل فأخترت الأسهل.وحجزت الأسم تحوطا

وكل تقديرنا للبلوغرز والبلوغرات والى مزيد من البوستات المتميزة

nikon 8 يقول...

um alzain
آمين يا رب العالمين .
والأهم تسامحهم وتقبل الطرافة بصدر رحب .

nikon 8 يقول...

um alzain
آمين يا رب العالمين .
والأهم تسامحهم وتقبل الطرافة بصدر رحب .

Unknown يقول...

ياحليل مقالبهم... ترى هالمقالب والغشمره تونس الزوجه او العيال او حتى الناس لانها في الاخير لااازم بيضحكون وااايد... مشكوره حبيبتي

nikon 8 يقول...

كويتية بحرينية
صدقت ، وأتساءل هل توجد فعلا غشمرةالآن بين الأب وعياله وزجته ؟

nikon 8 يقول...

daggero
كتب كثيرة حديثة مكتوبة باللغة العربية وتستحق القراءة فقط تحتاج للتردد على المكتبات المتنوعةوتبحث عن الجديد وليس بالضرورة يكون الكاتب مشهورا .
إنتشار الكتب المترجمة وكثرتها أعطت إحساسا للناس بإنحسار الكتب العربية .

daggero يقول...

Nikon 8

من مدة طويلة ما أشتريت من الكتب العربية الجديدة ولا أتابعها وخاصة بعد دخول الأنترنت ويمكن أخر كتاب عربى اشتريته كان مذكرات فاطمة حسين (وليس كتاب الطبخ )أول ماصدر من قبل كم سنة ؟؟؟

ومريم نور هاجمت المترجمين العرب وقالت أنهم عم يخبصو والترجمة أى شى فبطلنا هالكتب

من مدة صدرت قائمة للكتب العربية الرائجة (بست سيلرز) وهم أختفت

شى طيب أن هناك من يتابع الكتب العربية غير الشعر أو الكتب الدينية وفكرة لبوست جديد

وجمعة مباركة

nikon 8 يقول...

daggero
صحيح كتاب مذكرات رائدتنا كنساء ( فاطمة حسين ) أوراقي كان من الكتب الجيدة ويحمل بنفس الوقت نبرة صدق نفتقدها في كثير من الكتب .
نشرنا قبل قليل مسلسل المرشحة غنيمة الحلقة 2 بإمكانك متابعته .
وبوست الكتب فكرة واردة وتحتاج لوقت .
شكرا .