الجمعة، 14 نوفمبر، 2008

قصيدة الجريدة

بحث جميل قامت به الزميلة ديمة الغنيم يوضح أن قصيدة مع الجريدة للشاعر الراحل نزار قباني مترجمة ومقتبسة من قصيدة لشاعر فرنسي بعد عشر سنوات .
وهذا يذكرني بأول صدمة لنا ممن اعتبرناهم عمالقة الموسيقى ( الإخوان رحباني ) عندما اكتشفنا أن موسيقاهم لأغاني فيروز مقتبسة من موسيقى موزارت وذلك حصل عندما إستمعنا إلي مقاطع من السيفونيات في التشيك على مقاهي الرصيف .. ونحن سعداء أن فيروز مشورة لهذا الحد ... ليسمعنا موسيقار كويتي جالس مع زوجته بجانبا ويصحح معلوماتنا !!!
وصدمة أخرى حصلت قريبا جدا عندما فرحنا لسماع مقطوعة الراحل حمد الرجيب في أحد مطاعم المملكة المغربية وذهبنا لعازف العود نحييه لعزفه مقطوعة كويتية وسألناه كيف وصلت إليهم ؟
وراح يدندن بالعود ليسمعنا أي مقطع نقصد ، حتى صحنا بفرح نعم .. نعم ..هذه .
فرد علينا بهدوء : هذه موسيقى مغربية قديمة !

هناك 15 تعليقًا:

um_alzain يقول...

nikon8 الله يالبوق حتن بالموسيقى والطرب والاغاني واحنا منطربين وفخورين بالفن الشرقي والعربي .... والله الحال مايسراذا الكلمات تنباق.. والالحان تنباق ..اشبقى بعد ؟!

nikon 8 يقول...

um alzain
المشكلة إن حنا كنا مصدقين ولازلنا !!

um_alzain يقول...

ياحرام والله علينا لاقينا مقصه ,الفن لازم يكون بعيد عن كل شي الفن سامي راقي يعبر عن احساس خاص كلمات تعبر عن مشاعر صاحبه المفروض مايكون فيه اقتباس للاسف مستوي المصداقيه انعدم في كل المجالات حتى مهنة الطب :((

كويتيه بحرينيه يقول...

اشفيكم اصلا نص اغانينا الحانها مبيوقه يا تركيه او ايرانيه او غيرها.... يعني لاتنصدمون وااايد

daggero يقول...

Nikon8

الحماية القانونية للممتلكات الفكرية الشعب العربى غير مقتنع فيها حتى الأن فالنسخ شغال فى كل الأنشطة من موسيقى الى الشعر الى الرسم الى المسرح الى الكتابة وحتى البلوغات
وقد حصلت عدة سرقات بلوقية وأخرها لمدونة كويتية بأسم أتيت متأخرة واسمحيلى ياNikon8
أنى أحط الرابط للعلم :

http://camelate83.blogspot.com/2008/10/blog-post.html

والنسخ بدون رادع هو من أسباب أنتهاء الفنانين والكتاب والممثلين العرب نهاية مادية غير مجزية بعد التعب والأبداع والمعاناة

وعلى طارى المرحوم حمد الرجيب أذكر أنه فى مقطوعة موسيقية له كانت تعرض فى التلفزيون الكويتى مع شعار الدولة عند بدأ الأرسال وكنا نعتقد أنها مقطع وطنى الأ أنه ذكر فى أحدى مقابلاته بأنه المقطوعة أسمها "طيبة" وقام بتأليفها وتسميتها على زوجته ؟؟؟؟؟؟؟؟

وما زلنا مبهورين بالانتاج العربى المنسوخ

وشتيه يادنيا شيتى

nikon 8 يقول...

um alzain
صدقتي والله ....وإن جت على الفن رضينا بس لا يوصل للطب غزة الله رحنا فيها :)

nikon 8 يقول...

كويتية بحرينية
يا هلا ، فقدنا تعليقك في الويك أند ... قلت يمكن سافرتي البحرين تجيبين لي صبار :)
كلش ولا وقت التعليق .. من فجر الله .. لووول
صح كلامك واكتشفنا إن بعض الأغاني اللبنانية وأغاني ميامي فعلا أصلها تركي... بس مسامحة ميامي لأنهم مونسين عيالنا.. صج واسطة :)

nikon 8 يقول...

daggero
مقطوعة المرحوم حمد الرجيب اللي تنحط مع شعار تلفزيون الكويت إهي اللي أقصدها ... طلعت معزوفة مغربية قديمة !!!! على العموم الله يرحم الريال
وبالنسبة للبلوغات المسروقة اكتشفت أيضا أن بلوغ همسات مسموعة إنباق أجزاء منه .
الله يخليكم خلكم شاهدين إن بلوغي من بنات أفكاري ... وبتشجيعكم ... لا ينباق بعد ... والله مالي خلق يصير لي كذي ...

um_alzain يقول...

عزيزتي nikon8 ياحافظ محنا بخير حت البلوغات ينباقون؟؟ انتي زيدي الحراسه وصككو البيبان والدرايش وحطيلك كلب بوليسي بالحوش لزوم الامن واذا لاسمح الله وصارت البوقه هدي عليهم ام بزيع تتطأس وتشمشم اخبار وتييبلج الخبر منو ..وليش ..واشحقه ..ومتى انباق البلوق,والله خير حافظ اهم شي بنات افكارج دير بالج عليهم لايطلعون الحوش بالليل بروحهم لايخطفونهم.

غير معرف يقول...

"المبدعة" ديما للاسف حالها لايقل سوءً عن سارقي الابداع فهي تستخدم صور من flickr بدون استاذان فما الفرق بينها وبين غيرها من البوواقه؟

غير معرف يقول...

المبدعة " ديما " تستخدم صور من flickr صحيح!
و لكن الصور التي قامت هي بالتقاطها..
فما الفرق بينك يا غير معرف و بين البواوقه ؟

daggero يقول...

متابعة لغير معرف ورد غير معرف أخر

تثار نقطة أستخدام المدونين للصور الموجودة فى الأنترنت فى بعض المدونات أحيانا و تصل الى درجة الأتهام بالسرقة الفكرية وخاصة عندما يصبح النقاش جدليا بصورة مطلقة وتتدخل العواطف و الأحتكاكات السابقة بين المدونين فى حدة النقاش .

,لكن أعتقد أن الصور الموجودة فى الحيازة العامة
Public Domain
وضعت حتى يتمتع الجميع بها وأذا أراد مالك الصور منع أستخدامها بصفة تجارية فعليه وضع تحذير بهذا الخصوص حيث أن هناك مردود مالى لهذا الجهد , أما أستخدام هذه الصور بطريقة الهواة فأعتقد مسموح به بعد أن يشار الى المصدر مالم يقوم صاحب الصور بمنع ذلك بصورة صريحة وهذا المنع للحماية المعنوية.

,نشهد نحن الموقعين أدناه بأن ما ورد فى مدونة دار عزيزة هو ملك فكرى خاص بالكاتبته Nikon8 مؤلفة مسلسل المرشحة غنيمة

المقر بماسبق
Daggero

وعلى بقية الشهود أدراج شهاداتهم

Deema يقول...

من ينسب أعمالا لنفسه أصيب بالتخمة.
بالنسبة لنزار، لقد عرضت الموقف في كامل الحيادية، حتى أستشف ما يفيد، عوضا عن عرض ما يخزي.

إذا أذنتِ لي يا نيكون٨ للرد على الغير معرف:
غير معرف١، أنا أقدر الحقوق الشخصية، واذا مضايقك the tag الذي يحوي موزاييك من صور متعددة من فلكر فأنا تأسفت في البداية للغير معرف الآخر الذي ادعى اني استخدمت احدى صوره، و مسحت البوست "الوحيد اللي يحوي صورا لم ألتقطها و لم أدعي التقاطها كما هو مبين من قوانين التاج" ، مسحته كليا على شان ما يزعل و لا تزعل.

أما إذا كنت تقصد أن صوري تراها في فلكر، فمثل ما قال غير معرف٢ انه لدي صفحة في فلكر و أضع فيها الصور التي أضعها في مدونتي.

و صفوا القلوب :)

um_alzain يقول...

عزيزتي nikon8 انا اتضامن مع daggeroواشهد ان ماورد في مدونة دار عزيزه هوملك فكري للمدونه ومسلسل المرشحه غنيمه هو من بنات افكارك وانا على ما اقول شهيد المقر بماسبق ام الزين

nikon 8 يقول...

daggero
um alzain
كفو والله ... على الشهادة :)