الأحد، 20 يونيو، 2010

تغمس

موضوع خفيف نلطف به أجواء الحرارة الغير إعتيادية والرطوبة

هل التغمس ( أو التغميس ) عادة غير محببة ولا تمت بالأصول والأتيكيت بصلة ؟

من عادتنا ونحن صغار أن نغمس إصبع البقصم ( نوع من أنواع القراميش ) أو الدرابيل في كوب الحليب الساخن صباحا

ونعود ونكرر الغمس ولكن مع بسكوت المطاحن ماري عصرا أو مساءا

تصرف عادي وذكي ولا يحتاج لملعقة ولا شوكة ولا سكين

فقط أصابع نظيفة وبس

هذا ما تعلمته وما شاهدت أهلي جميعا يفعلونه

حتى وقت قريب عندما نبهتي إحدى صاحباتي العربيات ( متربية جدا على الإتيكيت ) بأن هذا السلوك يعتبر بلدي جدا وغير مرغوب به في محيط أهلها وهذا ينطبق أيضا على غمس الخبز بالفول والحمص وغيرة من الأكلات اللينة التي تؤكل مع الخبر !

إستغربت ولكن لم أعقب كثيرا فكل أسرة ولها مقاييسها في الإتيكيت

واعتبرت إن مقياس إتيكيت أسرتي واسع قليلا و ( نص كلوش )

مما أسعدني شخصيا في هذه النقطة بالذات

نقلت هذه الملاحظة لصبايا دار عزيزة

فكان مدخلا لحوار طريف ممزوج بإستغراب الجميع من إعتبار الغمس عادة ( مش أوريجنال خالص )

فواحدة أنكرت أن تكون كذلك وضربت مثالا حدث لها قبل فترة بسيطة عندما زارت مسؤولا كبيرا في إحدى وزارات الخدمات وشاهدته يغمس البسكوت في كوب الشاي

ولو كان هذا الفعل عيبا لما أقدم عليه أمامها ودعاها أيضا للتغمس مثله بكل كرم ولطافة وعلى طاولة الكبيرة الفخمة أيضا

ولولا خوفها من إتلاف مكتبه ( بقواطيرها ) وحياءها منه لقبلت الدعوة وخاصة وإن رائحة البسكوت اللذيذ ( كفخت بخشمها )
:)
أما الأخرى فتذكرت ما حدث لها قبل سنوات وفهمته الآن فقط

كانت تجلس بالطائرة وإشتهت كوب حليب بالشاي مع بسكوت

وقامت تغمس بكل لذة وإستمتاع لدرجة أنطقت الأجنبي الجالس بجانبها

وقال لها أنه يود من زمن طويل القيام بذلك ولكن زوجته تمنعه

وقالت له بكل بساطة :

No wife now …. Do same me please

وقام يفعل مثلها بكل فرح غير مصدق

وكأنة طفل فرحان بكسر قوانين أهله !!!

التغمس له أصول ومتعة خاصة

لا تدع ما تغمسه طويلا بالمشروب الساخن

إنتظر قليلا حتى يزل فائض المشروب الساخن عنه

وإلقفه بسرعة بفمك

أعتقد إنها متعة وأحمد الله أنها مسموحة لدى محيطي

فلا أحلى من خرير حليب الشاي من الدرابيل ورائحة الدارسين تتطاير منه

وإلا ما هو رأيكم ؟

عن نفسي أقول

معذور اللي ما جرب

هناك 64 تعليقًا:

Seema* يقول...

جميل أن نتحلى ببعض الأخلاقيات وأن نتبع قوانين تنظم لنا مجلسنا وحياتنا. على أن لا يقف ذلك "الاتكيت" عائقًا للمتعة ومصدرًا للملل.

بغمس واللي تلوع جبده لا يطالع!
;p

غير معرف يقول...

أعتقد أن الرجل الأجنبي قد استمتع بتغميس البسكويت في الشاي! خصوصاً وأنها التجربة الأولى له!!!

خيالك واسع وكتاباتك جميلة

Yang يقول...

مع اني طفحان، إلا إني اشتهيت

شاي وبخصم.

انا مرات آكل خبز ايراني مع شاي، هل هذي حالة اتيكيتية طبيعية؟؟؟


تحياتي

Enter-Q8 يقول...

مرحبا ياهل الدار العزيزة

التغمس هذا اصلا يعتبر احد طقوس تجمع الشباب بالشتا حول الدوة
معقولة اكو كويتي ما يغمس خصوصا بالشتاء
اشك بذلك
اما اهل الاتكيت زين ما ياكلون البيتزا و الكنتاكي بشوكه و سكينه

ما سمعوا صباح و اهي تقول
عالبساطه البساطه

الجودي يقول...

شوقني وصفج

لووول

وأكيد أأيدج أنا مع التغميس بكل أنواعه لووووووول

بصراحه بوست يشهي

:)

violeta يقول...

أنا من فتره طويله ما غمست والأسبوع اللي طاف شدني اخوي جاي وحليب وغمس بشكوت ماري جان أبوق منه جم بسكوته :) ؤبسكوته تير اللي وراها

والصراحه تحسفت ليش من زمان مارديتله متعه متعه تراإا والله ممممم
;p

مـي يقول...

عسل يا نيكون..

والإتيكيت حلو مع الناس الغرب ، أما مع الأهل والحبايب عادي..

Tekana يقول...

من زمان ما غمست عاد ...صج عاد احس انه التغمس المفروص يكون بالبيت وبس...بس هالشي ماينطبق علي مثلا بناكل حمص مع الخبز بمطعم! عادي هذي مافيها ...كل شي ولا الحمص عاد:P بس سوالف جاي وبسكوت وحليب وبقصم نخليها ببيتنا احسن جنه منعا للتقوطر

سلة ميوّة يقول...

تدرين فيني اانا من زمان اعلنت

وصرحت عن حقيقة و واقع
ان الدرابيل تلحقني وين ماكنت
وايام الغربة لازم ايمع
البنات على حليب تالي الليل

و درابيل وبقصم
وبسكوت (نايس ) الي بجوز الهند:)


شي ضرورووووووري...والله الله

لما تكون الدوّة جدامج
وغواري الجاي اشكال وارناق...



اصدقين...الناس تنطر الشتا نطره

اتدلع بكوتاتها و البوتات

واخيتج

تنطره على شان تستعرض الغوري اليديد
الي بتحطه على الدوة...
ولا تشوفين حسرتي هالسنة:)
ليش مايانا اشتا....

:)

ربي يعافيج...فتحت نفسي قبل النوم..
باكلي دربولة وانام..تعلي شنو مفرد الدرابيل؟؟؟

مسى الورد

Deema يقول...

انا خبرتي قليلة في هذا المجال بس كأني شايفه الانجليز بحفلات الشاي يغمسون عادي

Nikon 8 يقول...

Seema*

عاشت والله مؤيدتي سيما
يا مسا الأنوار والحب :)

Nikon 8 يقول...

غير معرف 1

شكرا للعلم الموضوع لا يحمل أي خيال
تحياتي :)

Nikon 8 يقول...

Yang

يا هلا بالعزيز يانغ
وينك إنت والمدام مختفين خبري فيكم موسم الحج الماضي إذا ماني غلطانه
كل أنواع التغمس عندي طبيعية
توكل على الله ... النفس وما تشتهي
عوافي :)

Nikon 8 يقول...

Enter-Q8

يا هلا بأخوي بووليد
كيف حالك ؟
من زمان ما قرينا لك شي ؟
سعيدة بطلتك على دار عزيزة
:)
عاد تصدق إن البيتزا والكنتاكي آكلهم بالشوكة والسكين لما أكون بالمطعم والبيت بأصابيعي على راحتي
:)

Nikon 8 يقول...

الجودي

شهوة العافية إنشاءالله
وشكرا على التأييد
عطاني دعم قوي :)

Nikon 8 يقول...

violeta

عليج بالعافية
ولا تتخلون عن المتع الصغيرة ما تتصورين إشكثر تسعد
حياك الله وإستمتعت بقراءة مدونتك الجميلة
:)

Nikon 8 يقول...

مـي

صحيح يا مي ولكن في ناس تربوا على الإتيكيت الصارم وصار جزء من حياتهم
أشوة ما تربيت عليه
:)

Nikon 8 يقول...

Tekana

رأي جيد وفيه حل وسط
بالنسبة لي أنسى روحي من أشوف بسكوته وكوب حليب وشاي
رأسا أغمس البسكوتة داخل الكوب
تصرف لا شعوري
!

Nikon 8 يقول...

سلة ميوّة

ويعافيج يا عزيزتي
مفرد الدرابيل
دربيلة وحدة وما أدري ليش مؤنثة؟
يمكن لأنها حلوة وشهية ؟
لوووووووووووووول

Nikon 8 يقول...

Deema

ومنك نستفيد يا ديمه
بصراحة
ما حضرت حفلات إنجليز
مسا الأنوار:)

Manal يقول...

صج معذور ياللي ما جرب

شلونج حبيبتي
:)
ان شالله تكونين بخير
انتي وبنات دار عزيزة
والاهل

:)

موضوع حلو كالعادة

عاد انا بالنسبة لي
التغمس شي حلو
بس عاد لا تشوفين ولدي لما يغمس
ايده لي كوعة بالشاي والحليب
لول

ما احب هالمنظر
بس اذا كان بذرابة ما عليه

:)

انا عن نفسي اشتهي اغمس البسكوت بالحليب المهيل مع الزعفران

وبالعافية عليكم
:)

BookMark يقول...

أحلى شي
كل شي عندي صالح للتغمس :)
بقصم-درابيل-توست-كتكات..الخ
:)

ARTFUL يقول...

صراحه موضوع عبيط

بس هذا ما يعني انه من التراث الجميل

:)

اشتهيت

D;

Antonio يقول...

العزيزه الموضوع عجيب الصراحة

وانا مع التغميس ونبيها تغميس

اذا ما تغمس البقصم بالجاي حليب الصبح

قبل الدوام وفوقه قلاص ماي بارد ولا

الواحد ما ينحسبله انه متريق

واحلى شي لما الواحد يسرح واهوا حاط

البقصم بالكوب وايي ياكل وتطيح

بالحليب مره ثانيه ويطشر على

الدشداشه واقول فداء للبقصم دشداشه

جديده ..

اتحفتينا ابهالموضوع الحلو

دمتي بالف خير

ميمة السبيت يقول...

** مصجج اصلا احنا في بيتنا مانحب الأكل ناشف فالله لاوريج لاتبقى سمبوسة و لا كبة اعتقد انه يحلي الأكل مو بس شغل حليب و درابييل كل شي

- اما صاحبتج ام الأتيكيت قوليلها ماتشوفين شر :)

Sweet Revenge يقول...

شلونج نيكون طولت علينا شوي هالمرة ;), بس ماعليه خاصة انج راجعة بهالموضوع اللذيذ والله ماكو عندي احلي من شاي العصر مع بسكوت نايس بجوز الهند خيالي علي كثر ما طلعت هالحلويات وهالمطاعم بس يختج ما له مثيل ,يمكن في بعض الدول عندهم انه التغمس او التغطط شي مو حلو بس والله بالنسبة لي في بعض الاكل مايصلح الا جذي وما له طعم الا بالتغمس وياسلام بعد علي الفول والجبن والشاي المنعنع مع الخبز الايراني او التميس السعودي واو .

mjkout يقول...

يقول المثل "غمس الدرابيل و لا تبالي فان التغميس من شيم الرجال"




ترى مو صج المثل محد قاله بس جذي

Fishah يقول...

شغلة التغمس عاديه جدام اللي امون عليهم هههههه

بالدوام يضرب مزاجي على البسكوت الاصفر المالح مع الحليب :>

بس اسوي هالحركه الصبح قبل ما يشرفون المراجعين :>

شوقتيني :)

Nikon 8 يقول...

Manal

يا هلا بالغالية منال
إشلونج وإشلون العايلة والدراسة؟
موفقة بإذن الله
:)
حنا كلنا بخير ولج تحية خاصة من صبايا الدار :)
عليج بالعافية حبيبتي
:)

Nikon 8 يقول...

BookMark

بالعافية حبيبتي
تحياتي الحارة بدفء جو الكويت
:)

Nikon 8 يقول...

Antonio

عليك بالعافية
وحلوة نبيها تغمس
لوووووووووووووول
نسيت أنبه إن من أصول التغمس
إنك تحط فوطة عن القواطير
طبعا هذا حق اللي يلبس
دشداشة بيضاء بالذات
:)

Nikon 8 يقول...

ARTFUL

عبيط ومن الترث ويشهي
صج يا زينة من تراث ويا زين تعليقاتك
مع إنها تصدم أحيانا من صراحتها
تمون يا بوشيخة
:)

Nikon 8 يقول...

ميمة السبيت

لووووووووووول
صكيتوا على بيتنا بالتغمس
:)

Nikon 8 يقول...

Sweet Revenge

يا هلا بأخيتي الحلوة
إي طولت صاير فترةإمتحانات ورانا تدريس
ولبحة
:)
يا هلا فيك يا الغالية

Nikon 8 يقول...

mjkout

يا عيني على اللي صار يطلع أمثال يتغزل بالدرابيل
:)
إشدراك ؟
باكر يصير صج مثل مع شوية تعديل عليه
يا هلا

Nikon 8 يقول...

Fishah

أتفق معك تماما
ذربة ما شاء الله عليج وتعرفين الأصول
يا هلا فيج يا أختي العزيزة
:)

mjkout يقول...

من الحر كل شي قمنا نطلع اليوم امثا باجر اسوي درابيل :)

نمووول يقول...

والله انا بديرة والاتكيت بديرة
ليلحين مااشرب الحليب إلا مع بقصم
اغمس على قولتج واذا طاب خاطري من البقصم شربت الي بقا من الحليب ,,

ما انغث إلا اذا رايح اكل بيتزا والشاب اللطيف الي معاي يبيني اكل بشوكة وسجين ,,
بعد البيتزا تنوكل بشوكة وسجين ..

وسمعت ان العيش بعد ما ينوكل بقفشه ينوكل بشوكة ..
يعني انا زين مني اصير ذرب واكل بقفشة هالنوب شوكة شلووون ؟

مساء المسك ,,

why me يقول...

YAM YAM


مو معذور اللي ما جرب


الا غلطان اللي ما جرب



:))

ocean يقول...

يقولون ان التغمس عادة غير محببة في المانيا!!

اشعلينا منهم!

انا شخصيا احب التغمس وايد!

جبريت يقول...

انا كل شي اغمسه البيتزا والصمون والشغل كله تغميس بتغميس ما احب التصنع مره وحده كنت اتكيت بالتغميس اني اكل البيتزا بشوكه وسجين وواطقها بالكاتشب وكان معاي ايطاليين وقتها حتى انهم شمروا عن ذراعهم وبلشوا يغمسون من غير شوكه وسجين وعلمتهم على انهم ياكلون بإيدهم من الاكلات الكويتيه انطلاق من البلاليط انتهاء بالحريسه بعد توقف بمحطات مطبق الزبيدي والهامور ومرقة الربيان والعيش الابيض الجاول

Sn3a يقول...

امبيه شنو يعني
ناكل البقصم ب جوبستكس
لا يباا احنا كويتيين
والبقصم و الدرابيل من عاداتنا و تقاليدنا;p
اليوم مغمسه بسكوت ب هوت موكا
حاقه بيئه أوي

ARTFUL يقول...

شدعوه نيكون طولي بالج

D;

انا لما اقول عبيط اقصد ماهو جدي ويونس

ما اقصد الموضوع مليق

السموحه

D;

بو سعد يقول...

الله يسامحج على هالموضوع .. عفستي ريجيمي : )

Sami يقول...

لووول ..جعلتي من موضوع " التغميس" ماده تستحق القراءه

غير معرف يقول...

لا تدع ما تغمسه طويلا بالمشروب الساخن

إنتظر قليلا حتى يزل فائض المشروب الساخن عنه
"
تره هذه دعاية بسكوت اهني تنعرض في بريطانيا ههههه اثنين يغمسون ويتحدون يشوفون اي بسكوته اطول بالجاي حليب وما تذوب اسرع بالتغميسيشن وعلينا بالعافيه ولاعزاء للاتيكيت ...

انا بعد ما اذوب "الكرمل وافل" على كوب من اللاتيه الاكسترا هت اهم بتغميسها في اللاتيه امام مرأى الانكليز واللي ما يشتري يتفرج! ..
و"اساسا البيزا مطبوخه للاكل باليد حتى بالمطاعم باطاليا" ..رواه ابنة مايكل انجلو الكويتيه ببريطانيا ههههههههه
تحياتي عاشقه لندن

Nikon 8 يقول...

why me

خوش عبارة
:)

Nikon 8 يقول...

نمووول

مسا الأطياب كلها
هههههههههه
ضحكتني
بس تبي الصج الإتيكيت حلو لي صار غير مبالغ فيه
:)

Nikon 8 يقول...

ocean

لي صرنا ألمان وصار عندنا جوهم ومطرهم وخضارهم ميخالف نهون عن التغمس
نحمد الله إنا كويتيين والتغمس شي أصيل فينا
:)

Nikon 8 يقول...

جبريت

الله يعافيك عيشت الألمان بتجربة راح يحلمون فيها طول حياتهم
الأكل باليد له لذة
هممممممممممم
:)

Nikon 8 يقول...

Sn3a

لا هي تقصد قرمي البقصم وشربي وراه اللي تبين بس لا تغططين !
وزين سويتي
:)

Nikon 8 يقول...

ARTFUL

مسموح يا خوي
:)

Nikon 8 يقول...

بو سعد

بسكوته وحده أو دربيله أو بقصمه عن الخاطر والشهوة ما تضر الريجيم
ولكن مو من أول الريجيم
بالعافية
والله يعينك على ريجيمك
:)

Nikon 8 يقول...

Sami

وهو فعلا يستحق ألا توافقني ؟

Nikon 8 يقول...

عاشقة لندن

يا هلا فيك من بعد الغيبة الطويلة
إشلونك وإشلون أحوالك ؟
صاجة عيل ديمة لما قالت إن الإنجليز يغمسون
:)
وعليك بالعافية سوي اللي تشتهيه نفسك :)

chandal/danchal!! يقول...

مساج الله بالخير نيكون
:)

ترى تغمس البساكيت وملحقاتها منفصل عن غموس الفول, البيض الخ الخ

مع تغميس البساكيت وضددددد غموس الفول... لازم استخدم الشوكة او "الخاشوقة"

:)


بنت عمي تغمس الكيتكات بالتركش كوفي
:(

وفلبينية اختي تغمس المشخول بالبلاك كوفي
:(((((((

اكمل والا لاعت جبدج!

Nikon 8 يقول...

chandal/danchal!!

مسا الخير والأنوار يا الغالية جندل
لووووووووووول
كل شي مقبول ما عدا تغمس المشخول
الله يهداها على بالها البلاك كوفي مرق
لا لا لا واللي يسلمج لا تكملين
الله يحلل تغمسنا عيل
طلع كلش ذرب
:)

fatto يقول...

احلا شي التغمس .. نصيحه مني : خلو عنكم سوالف الاتيكيت الي مالها داعي واستمتعو بالحياه.. الحياه حلوه :)

Paris يقول...

بصراحه احنا ما نغمس الا الجاي مع البقصم بس اما البسكوت مع الجاي فهالعاده تركناها من زمان امي ماتشتهي تجوف اليهال يغمسون .
اخر مره غمست اوريو في حليب جفت ولد خالتي يسوي سويت مثله بس عجبتني السالفه قلت نجربها مره ثانيه.
و مب بس ماتحب اليهال يغمسون ...عيال خالتي اذا ايون البيت يحبون يغمسون الصمون في الجاي تقوم تقطعه لهم بس عشان لايلوعون جبدها ع قولتها لوووول.

الاوركيده يقول...

مساء الانوار

مايصيرون كويتيين اذا مايغمسون :)

تخيلي انا امي تموت على التغمس البسكوت والدرابيل والعقيلي ......

يايبه معاها درابيل ولاتشوفينها الصبح قاعدة بالبلكونة وتغمسه مع الحليب وريلي يضحك عليها يقولها علمتي الفرنسيين على التغمس :)

chــاي أخضر يقول...

تبي راينا بالتغمس ولا الاتيكيت "إعجاب الناس"

يبا الاتيكيت خليه يطق طوف واستمتعي بكل ما هو حلال

.
.
ياتاخذينها قاعده بحياتج ولا هالناس بيروحون وينسونج وانتي اندثري مع قواعدهم


ياحبي لدارج فيها ريحة بيت يدتي الله يرحمها
الله يهنيج:*

الزين يقول...

ولا احلى من التغميس على جميع الأصعده

خبزة ومرقه
شاي وبسكوت
حليبه وقرص عقيلي
تمرة وشوية لبنة

انا من جمعية حماية هالعاده
وعساها ما تنقطع
تركي عنج الأتيكيت وربعه
في شغلات لا تخضع لهالقوانين

خارج الموضوع

وين غاطه؟؟؟

AseeL يقول...

اغمس البقصم في الشاي في غرفتي بروحي ولا غمست صار كله سمسم وما اشربه :)

ما احب اسويها جدام احد خصوص الاطفال لاني اكره عدم التزام الاطفال بالاتيكيت وقت الاكل.. خصوصا تغميس الاصبع في الكيكة يااااااي

لو احد من عيال اخوي يسويها اقتله واشوة انهم ذربين... لووول

تحياتي لدار عزيزة واهل دار عزيزة

ROro Mania يقول...

يا زين التغمس بكل انواعه.. (بقصم و حليب , او خبزه ايرانيه و بيض عيون او فول او آش , بسكوت و جاي)

مره بنت اختي بكل برائه الطفوله يايه بتغمص بكوب امي مال الحليب لوووول جان تزفها اختي و امي ميته من الضحك خخخخخخ