الأحد، 12 يوليو 2009

دار عزيزة .... مر عام

تحديث : 25 يوليو 2009 سقط سهوا مني أن أشكر الأخ إكسومبي على دعوته
لي للمشاركة بموقع صفاة كويت بلوغرز ... فعفوا أخي الكريم إن كنت نسيت أن
أوجه لك الشكر .... وآمل أن نراك دائما بيننا مدون زميل نقتدي بتجاربه :)

في 12 يوليو 2008 نشرت أول بوست لي عن دار عزيزة
واليوم سأكمل عامي الأول في عالم التدوين
مواضيع الدار فيها الكثير من نفسي وذكرياتي وواقعي
وشخصيات الدار منهم من يعيش حولي ومنهم من توفاهم الله ومنهم من باعدت الدنيا بيننا وبينهم وبقيت ذكرياتهم الجميلة معنا
بداية إنشاء المدونة كانت من المصادفات الرائعة التي يرتبها لنا القدر ولا نعرف لماذا ؟
كنت إحدى المتابعات بصمت للمدونات والتي كانت أغلبها سياسية
عرفني على عالم التدوين زميل بالعمل الله يذكره بالخير قريب جدا من الساحة السياسية ولكنه لا يتعاطاها ، يكتفي فقط بالمتابعة والنقاش .... يعرف الكثير من الأمور لكنه لا يبوح لنا فيها
إجابته دائما تكون إقرأوا الصحف .... فتحوا النت .... شوفوا راي الناس
من هنا عرفت إن هناك عالما مقروءا للكل ... لا يخضع لأهواء وتوجهات ومصالح أصحاب الصحف والمجلات والمنشورات المختلفة !
الصدفة الجميلة قادت إحدى المهندسات المدونات والرائعات شكلا وموضوعا للعمل معنا لفترة بسيطة
في هذه الفترة أنشأت لي مدونة وعلمتني كيف أنشر من خلالها .... وغادرتنا سريعا !

كنت كالطفل الذي يحبو ....فرحانة بالسير لمسافات بعيدة لوحدي ( أنا والكيبورد ) .... أعشق الإكتشاف .... وأخاف من المخاطر !
في كل خطوة كنت أستشيرها ... ومع كل مشكلة لا أعرف غير سواها .... ولا زلت ... وإن خف إزعاجي لها بعد أن غدى شري قليلا :)
خلاصة تجاربها من هذا العالم .... هي قانون النشر الذاتي الذي أنهجه لنفسي محاولة قدر الإمكان التمسك بخطوطي الحمراء والتي أراها ضرورية ( من وجهة نظري على الأقل )
للمحافظة على مشاعر من يشاركونني الكلمة في هذا الفضاء الواسع


عزيزتي المهندسة والمدونة أنا ممتنة لك كثيرا ولوكنتي تقبلين لذكرت أسمك صراحة :)


يكفيني أنك تعرفين نفسك جيدا ولا تحتاجين مزيدا من البريق .... فنورك ساطع في الأعلام :)


وفقك الله وألبسك ثوب العافية ... آمين
في البداية لم يكن لي أي معلقين
كنت أكتب وأكتب وأكتب .....
حتى صار لي ثلاثة معلقين دائمين فقط : أم الزين ، كويتية بحرينية وداجيرو
أم الزين لا زالت متابعة وتحاول أن تكون دائمة التواجد كما أعتقد ، حسب ما تسمح لها ظروفها وحسب إهتمامها بالمواضيع ... رأيها لا يعرف المجاملة أبدا ... مشاكسة أحيانا... ولها تعابير تحفة غير شكل :)
كويتية بحرينية لا أعلم أين إختفت ... تعليقاتها بسيطة وعفوية .... تشعرني بأنها البنت المحبوبة الدلوعة عند أهلها :)
وداجيرو كان متابع دائم وخاصة مع مسلسل المرشحة غنيمة ...... تعليقاته ذكية ولماحة وناقد جيد ..... من خلاله كنت أعرف ردود أفعال القراء سواء بتعبير جيد أو برأي مخالف ومن خلاله أيضا كنت أتأكد أن ما أريد قوله قد وصل للقارئ مثلما أقصد ...... كنت دائما أخشى أن يخونني التعبير ! وحاليا يعلق داجيرو بشكل متقطع .... كان الرجل الوحيد الذي يعلق بصفة شبه مستمرة وكنت أحسب حساب لرأيه وبالذات لما أخوره أحيانا بحق الرجال :)
ومع إكتمال السنة الآن إنضم للثلاثة الكثير من الزملاء والزميلات ... بعضهن أشعر برابط روحي بيني وبينهن ... أفرح لفرحهن ... وأحزن لحزنهن مع إني لا أعرفهن شخصيا
ولكن كم الصدق في الكلام عن أنفسهن بصراحة مو طبيعي وهذا أمر يذهلني
وأعتقد أنهن يبادلنني نفس الشعور وإن كان غير معلن
أتذكر إن الزميلة العزيزة إستكانة طرحت في يوم ما سؤالا حول التدوين لماذا ندون ؟ ولمن ؟ وما الهدف ؟
كانت إجابتي لها بصدق .... الأمر الذي إستوقفها كثيرا على ما أتذكر
نعم أريد البيت الكويتي أن يظهر على حقيقته ... بأفراحه ... وأحزانه ... بسلبياته ... وإيجابياته .... فبيوتنا ليست كما تصورها المسلسلات
نعم أعترف بأننا لسنا المجتمع الفاضل ولكننا لسنا بهذا السوء المركز الباعث للغثيان
حياتنا لها نكهة خاصة بكل تفاصيلها الصغيرة .... لا يفهمها إلا من يعيشها معنا بروحانياتها
أمهاتنا وجداتنا كانت لهم طرقهم السياسية الحلوة للتعامل مع المشاكل وتربية الأبناء وتقويم إعوجاج الزوج والأبناء ( إذا إعوجوا ) !!!
وأباءنا وأجدادنا كانت لهم سلطة مطلقة بإدارة هموم ومشاكل البيت والأبناء والمال ببعد نظر وحكمة نحسدهم عليها الآن
الجيران قبل الأبناء يحسبون ألف حساب لغضب وسمعة الكبير قبل الإقدام على شي ممكن يسود الوجه أو يستهجن :(
المشاكل كانت تحل عائليا مع كبير العائلة بالنقاش والإصلاح وليس بالمحاكم !
أريد لوجهة نظر الناس العادية أن تصل بلا أية وصاية من حزب أو حركة سياسية تسيس مطالب الناس لصالحها وتتاجر بهموم البشر !
أريد رأيا يصل دون تجريح بالغير وإن كان يخالفهم
ومع كل ما أريد إيصاله.....لا أدعي المثالية ولا الكمال لنفسي !
فأخطائي وتجاربي أيضا موجودة ببوستاتي أحيانا بلساني وأحيانا بلسان غيري
أسماء الشخصيات جميعها وهمية لأحداث معظمها واقعية عشت بعضها وعاش من حولي بعضها الآخر والقليل القليل من خيالي
أنشر الأحداث بموافقة أصحابها بعد إستشارتهم وأضيف عليها القليل من الدعابة أو الفانتازيا إن لزم الأمر
أحاول قدر الإمكان عدم التلميح للناس بشخوصهم وأوصافهم ... فنحن مجتمع صغير ويعشق لعبة من المقصود ؟! ... إلا أن الحذر لا ينجح دائما .... فأقع أحيانا في المحظور لتشابه الأحداث والشخصيات فنحن مجتمع صغير يشترك بأمور كثيرة .
وهذه من المصادفات الغريبة التي لم أعرف لها تفسيرا !!
أحمد الله أن معي مجموعة صغيرة من المراقبات والمتابعات بصمت ولا يعلقن أبدا لا عندي ولا عند غيري ... أعتبرهن هن المستشارات لي ... من بينهن ربة البيت والأم والعاملة .... ومستشارة قانونية ومتابعة سياسية لا يشق لها غبار .... في حضرتها أسكت وأستمع
مع إني أموت على الهذرة :))
أحاول جاهدة أن لا أهاجم أو أسخّر مدونتي لخدمة تيار معين وبالذات التيارات السياسية المختلفة ....مع إحترامي للجميع وإجتهاداتهم .... فقناعاتي الشخصية بهم تختلف بإختلاف أشخاصهم وردود أفعالهم تجاه القضايا المختلفة .... وشعاري السياسي الوحيد الذي لم يتغير هو الله الوطن والأمير
مدونتي هي إمتداد لشخصيتي .... لذكرياتي وأحلامي وقصصي وضحكاتي وآلامي
مدونتي أريدها واحة لي ولمن يحط رحالة عندي يمني نفسه بما يروح عن نفسه وفكره
مدونتي أريدها محايدة للجميع ... فيها نتشارك البسمة والدعابة اللطيفة والمغزى الهادف
هناك الكثير مما يستحق النشر وهناك الأكثر الذي يستحق ولا أستطيع نشره إلا للقلة القليلة ممن حولي الذين يعرفون طبيعتي ويعرفون أبعاد شخصيتي .... حتى لا أساء الفهم أو أنعت بما ليس فيني !!!
أهم مشكلة تقف ما بيني وبين التدوين هي إيجاد الوقت الكافي للتدوين ومتابعة الزملاء والزميلات وهذا لا أستطيع أعمله إلا مساءا .... بسبب طول ساعات عملي صباحا ... وتبحلق المدير فينا وبشاشاتنا طوال الوقت !!
السنة التي مضت كتبت مواضيع مختلفة ... تلقيت عليها ملاحظات عديدة
فهناك من يرى إن مدونتي هي شأن نسائي بحت يعزف الشباب عن متابعته
وهناك من يريد التقليل من الجرعة الفكاهية قليلا .... بداعي أن الثقل زين
وهناك من لا يريد التطرق للشأن السياسي بتاتا ... بحجة ملينا ضيقة خلق
وبين هذا وذاك ....لا زلت أحاول أن أحدد هوية من يقرأ مدونتي ؟
هل أدون حسب رغبة الناس وما يجذبهم ؟
أم أدون ما يهمني وأشعر به شخصيا ؟
القصص أم السياسة ؟ أيهما أفضل ؟
شخصيا أعشق القصص القصيرة ذات المغزى فعليها كنت أغفو عندما تحازيني جدتي الحبيبة وأنا بسن الطفولة :)
عندما سألتني المهندسة الرائعة التي أنشأت لي المدونة
ماذا تريدين أن تسمي مدونتك ؟
أجبتها بعد تفكير قصير ..... دار عزيزة
فعزيزة هي الجدة العاقلة الحبيبة... هي دفء المجلس والكلمات والسوالف الحلوة
عزيزة هي المركز الذي يربط جميع أفراد العائلة قريبها وبعيدها
عزيزة هي اللمة الجميلة حول الرمز والبركة
عزيزة هي الإنتماء للرابط الروحي بلا مصالح
عزيزة هي الدار .... والدار عزيزة
ردت علي : أحس إن الإسم دافي
أنا : نعم أريده كذلك
وسألت مرة أخرى : ما هو الإسم الرمزي لك
قلت بلا تردد : نيكون 8
الكثيرون يسألون لماذا نيكون ؟ ولماذا 8 ؟
نيكون إسم كاميرتي المفضلة .... صديقتي الصدوق التي إلتقطت من خلال عدستها لحظات وذكريات منوعة وأمكنة مختلفة أتصفح ألبوماتي وأشكرها إنها لم تخذلني أبدا ... نقلت ما أريد كما أريد وأفضل أحيانا .
بوستاتي هي لقطات ناطقة لكاميرا إحساسي وذكرياتي ..... علها تكون بدقة عدسة نيكون وصدقها
أما 8 فلا أعرف لماذا أحب هذا الرقم ... مصادفة تكرار الرقم 8 بحياتي منذ مولدي في شهر أغسطس حتى هذه اللحظة ليست عبثا ! .... هل أنتم مثلي يتكرر رقم معين بحياتكم ؟!
حاولت بالبداية تغيير الإسم إلى سديرة ( تصغير سدرة )
وغيرت رأيي فلست كبيرة كفاية لأكون رمزا كبيرا بمعنى السدرة التي ترمز للوطن و الأم وتجمع الكل تحت ظلالها ، كما وجدت أن هناك من يحمل هذا الإسم في عالم التدوين قبلي
ورد ببالي أن أغيره إلى حبابة
كانت فكرة ولم ترق لي كثيرا .. فحبابة إمرأة كبيرة بالسن ... إرتبط إسمها بالممثلة الراحلة مريم الغضبان ... وأنا أريد إسما بعيدا عن التشبية أو الصورة المرتبطة بشخص ما بأذهاننا
آثرت الإبقاء على نيكون مع إن الكثيرين يحصل معه إلتباس ويعتقد إنه إسم لرجل !
فيكون رده علي عندما أعلق عليه بما يخالف وجهة نظره قاسي وعنيف
على إعتبار أنني حب ( بكسر الحاء ... وتعني جرة فخار كبيرة ذات بطن واسع وبدون رقبة وتستخدم قديما إستخدام برادة المياه حاليا ) !
ولست قارورة رقيقة سهلة الكسر !!
سعيدة أنا بما وصلت له وبخاصة عندما صنفتني مجلة ماري كلير عدد يوليو 2009 بأنني من المدونات النسائية التي تستحق القراءة
وهذه أروع هدية أتلقاها بإكتمال المدونة لعامها الأول :)


لا يفوتني أن أشكر الزميلة جنة الحواس على دعمها المعنوي الكبير عندما وضعت رابطا لمدونتي على صدر مدونتها لمدة أسبوع كامل وأعتبرت دار عزيزة مدونة الأسبوع .... كنت وقتها في بداياتي ... وأعطاني هذا التشجيع دعما معنويا كبيرا :)
كما أشكر جريدة الجريدة على ذكرها بعض بوستاتي في زاوية بلوغرز بالجريدة :)


أشكر برنسيس إيكاروس ( منى الشافعي ) على مبادرتها لي وإستعدادها لمساعدتي بكتابة القصة القصيرة :)
أشكر إنتر كويت لإصراره أن كتاباتي يجب أن تأخذ حيزا أكبر من التدوين وهذا إطراء أشكره عليه :)
شكرا خاص لكل من كلف خاطره وشجعني :)
وشكر خاص أيضا لكل من علق عندي :)
وشكر خاص لكل من تواصل معي :)
أتمنى أن أكون على قد ثقتكم وعلى قد المسؤولية
وكل عام ونحن جميعا بألف خير


بوست طويل ... لكنة فضفضة عام كامل :)

هناك 52 تعليقًا:

أهل شرق يقول...

عقبال 100 عام

الله يحفظج لعالم التدوين

لحظه يقول...

والله كل الشكر لج حبيبتي مادري ليش قادتني الصدفه ودخلت مدوننتك من شهرين ومن يومها واهي في المفضله عندي
أسلوبك روعه أحس فيج كويتيه 12 سلندر
لج أسلوب ماشاءالله عجيب أسلوب على غرار الروايات حتى تفاجأت أنك مهندسه كنت حاطه في بالي أنتي خريجه آداب ...
موفقة وربي يحفظك وينور دربك
وكل عام وأنت ومدونتك العزيزة علينا بألف خير

حياتي هدف مو عبث يقول...

أحب أسلوبك الذي يجبرني بحب لتكملة كل كلمة والأخرى لأصل للنهاية
وفي النهاية أحتاج أكثر لقراءة كلماتك..
مدونتك اجعليها كما تردين
فالعفوية توصل الكلام بأكبر قدر للقلب
:)
وأشكر المدونة زميلتك وزميلك في العمل
والشكر لك يا أختي العزيزة :)
وحفظ الله لكم عزيزة
واشوه قلتي عن سبب اسمك وخاصة رقم 8
لأنه عقدني ههههه :)

عبدالرحمن يقول...

كل عام وانتي بخير

واتمنالج استمرار بهل روعه واكثر

كتاباتج فيها حياة انا عن نفسي ماقدر اكتب جذي

عقبال اميه سنه تدوينيه :)

مـغـاتيــــــــــــر يقول...

كل عــام وداركـــم عــامـرة

:-)

esTeKaNa يقول...

أختي الغالية نيكون 8
:)
تمنيتي ان تكون دار عزيزه هي الدفئ
والتواصل
هي انعكاس المجتمع الكويتي الجميل
المترابط
العفوي
وكان لك ما أردتي وأكثر
.
.
سنة واحده وحققتي ما لم يحققه غيرك بسنوات،سنه واحده واخذتي مساحة ليس في القلوب وانما في القلوب والذاكرة وفي كل مكان،سنة واحده وانتي التقاء الجميع بكل توجهاتهم وافكارهم
لست معجبه فقط بطرحك
بل انا مؤمنه بك
وربما اول ملاحظة طرأت علي وانا أقرأ ماري كلير انك تستحقين اكثر من مجرد ذكر

قصصك محبوكه
كلماتك مدروسة
افكارك جميلة
تلقائيه
وخلاقه
لا شي يتكرر في دار عزيزه وهذي بحد ذاتها ميزه،فغيرك وانا منهم احيانا يكرر نفسه مابين الحين والآخر

مجرد نيتك بعكس الجانب المشرق من الكويت ،واسلوبك الرائع في تصوير التفاصيل الصغيره والكتابه الفصحى المعجونه بكلمات عامية اسلوب رائع لا يفقه ابداعه الكثيرين

صديقتي الغاليه
اختي الحبيبة
انا فخورة فيج
سعيده لوجودك الرائع بينا
سعيده بمرور هذه السنة
ممتنه للزميل والمهندسه ولكل المستشارين على منحنا فرصه التعرف على شيحة بنات دار عزيزه
:)
الله يحفظك ويبارك بك ويسعدك ويرزقك اجمل واروع من كل ما تتمنين
مثلك...يستحق السعاده
:)

NewQ8 Bride يقول...

مدونة تستحق القراءة بالتاكيد

بدون مجاملة عند دخولي مدونتك اشعر براحة غريبة و هدوء نفسي

استمتع بقراءة مواضيعك باسلوبك الدافيء و الراقي

و الله مو قاعده اجامل بس هذا شعوري

كل عام و انتي بخير و انشالله دوم تكونين منورتنا

مروري يومي على مدونتك حتى لو كنت لا اعلق لكن ما اقدر ما امر على دار عزيزة بطريجي :)

غير معرف يقول...

كل عام وانت بخير ..

صدق مشاعرك ووفاءك لكل من وقف معك خلاك اكبر بعيونا

ونستينا وافدتينا ونبهتينا لأشياء غفلنا عنها

انت لايكا مو نيكون (((:

t.q8 يقول...

كل عام وانتي بخير
للامانه انا قريتلج كذا موضوع وكنت استمتع بقراءته بس ولا مره علقت
وخليني اقولج راي بصراحه بالمدونه كل ماقريت مواضيعج احس براحه واستمتع بكل موضوع تكتبينه سواء كان موضوع سياسي او قصه معني انا من الصنف الي ينجذب للمواضيع السياسيه اكثر بس انصحج انج تكتبين كل مايطري على بالج وماتقيدين بجانب معين لان ماشاءالله لج اسلوب حلو ومشوق بالكتابه وانا اهنيج عليه
على فكره انا بنت ودايما يخربطون ويحسبوني ولد :)
واتمنالج التقدم في مجال التدوين وحياتج

ARTFUL يقول...

كل عام وانتي بخير :)

عسى الله يزيدج أكثر وأكثر ونشوفج كاتبه أد الدنيا

:)

الحــــر يقول...

كل عام وأنتي وأهل الدار بخير

:)
دمتم بخير

نون النساء يقول...

وانا اشكر جنة الحواس ( بروك )بعد ..
لإني استدليت على مدونتج من خلال رابطها الإعلاني :P~

انتِ متميزة وهالشي واضح لأن لك اسلوب حلو وسردي يشد القاريء لأخر نقطة .. وجاذبية اسلوبج القصصي لا يمكن تجاهله ..

انا مع الأخ انتر في تشجيعه لأن عنده نظره في الشخص ..


وانت ما شاء الله ما تحتاجين





وكل عام وانت ومدونتج وسكّانها بخير
وجودج في عالم التدوين مكسب للأمانة


:*

Eng_Q8 يقول...

كل عام ومدونتج وانتي بخير

وعقبال ال100 هذا اذا ما اكتشفوا شي يديد

lawyer يقول...

سنه مليئه بالجمال


ما انسى قصه المدير والقهوه الي عرفتنا عليج

ولا انسى مشاركاتج الفعاله و دعمج لعمل الخير




كل عام وانتي بصحه و سلامه

رزنامــــــة يقول...

كلامك يدل على انك قد وضعتي خطة ونهج للمدونة وهو اسلوب تخطيطي مميز
تستاهلين عليه كل تحية واكبار لأنك وضعت الهدف امامك ،، وها انتي تسيرين عليه بخطى ثابتة ماشاء الله عليك ِ

الى الامام سيري
ونحن معك داعمين لتألقكِ في عالم التدوين
فاسلوبك المميز والذي يجعلنا بداخل الاحداث التي تسردينها هو الوقود الذي يجعلك تتميزين اكثر واكثر

وكل عام وانت ِ بخيـر

جبريت يقول...

اولا كل عام والمدونه وراعية المدونه بخير

ثانيا شي جميل انه تبين تعرفين شنو راي الناس بالي يبون يقرونه

الي يبي يقرا يقدر يدور بين الاراء ويعرف شنو يبي يقراه انا من الناس احب السياسه لكن لابد من لحظات اقرا فيها كلام بعيد عن السياسه كلام ساخر او كان قصه عن مجموعه من الناس دار بينهم الكلام وهذا يا نيكون تبدعين فيه من غير تجريه واسلوبج بالكتابه اكثر من رائع واسلوبج نفسه لا تنسين انه زاد من معارفج خلف الشاشات والقراء للمدونه

اتمنى لج المزيد من التقدم يا نيكون والله ولي التوفيق

رورو الشخبوطه يقول...

السلام..

كل عام ومدونتج بخير ..

عجبني كلامج عنها ومن حبيتها وحبيت احوس فيها اكثر بعد اذنج طبعا ..

ماشاءالله تستاهلين كل خير..

بكون حريصه على متابعة مدونتج اخيتي ..

وموفقه يارب..

الزين يقول...

لي عودة


ابي اعلق على رواق



:*

Sn3a يقول...

الشكر لج انتي لمشاركتنا هالقصص والاحداث والسوالف
الشكر لج على احترامنا كقراء بوضع بوستات قمه بالروعه والاحترام
دار عزيزه صارت دارنا اللي نجتمع فيها بكل وقت
وماكو احلى من القراءه غير الاستفاده من القراءه

كتبي مثل ماتبين
وثقي تماما ان قراءج بيقرون كل اللي بتكتبينه لان اساسج صح وقوي

احب الروح الكويتيه فيج
احب الام والبنت والاخت والحفيده اللي اتصلنا فيها من خلال مدونتج بلا اي رتوش


يعطيج الف عافيه
والفال لعامج المئه ان شاءالله

Mamloo7a Q8ia يقول...

كل عام وانتي ومدونتك بألف خير
وعساها دار عامره بحسك وكل من تحبين
امتعتينا بكتاباتك الرائعه
:))

another day يقول...

كل عام وأنتي وأهل دار عـزيـزة بخـير

أنا إستمتعت وااايد بحزياتج
والصــراحــه يازتلي

ف كـل الشكـر لج وبالتوفيق إن شاءالله

ويحفظج ربـي من كل شر

:: بـوح الصمـت :: يقول...

لي عودة يا من أحببت دارها :)

هوا يقول...

كل عام وانت بخير

مدونتك تبعث على الراحه
وفيها أحس بهدوء عجيب
ودايما ترتسم على وجهي ابتشامه وأنا زايرتك

متابعه بصمت ومستمتعه بما اقرأ

تابعي على نفس النهج

والاسم "دار عزيزة" يتر ك في النفس دلالات ايجابية

عساه تدوين ما ينقطع :)

um_alzain يقول...

عزيزتي nikon8

ألف مبروك على نجاحك وتميزك طوال العام الماضي

ويشرفني أن اكون من اول الثلاثه المتابعين لمدونتك والمستمرين دائما بأذن الله

واننا محظوظين لاننا تعرفنا عليك وعلى دارعزيزه العامره بكتاباتك الشيقه التي كلها خفة دم وطرافه
من اول يوم تعرفت على الدار وانا متعلقه بها وكأني من اهل الدار اتابعها بشغف
كل موضوع متميز واحلا من الثاني
سنه ولم احس بالملل
سنه قصصك وذكرياتج سلتنا ودخلت الفرح بحياتنا

مجهود طيب تشكرين عليه

واتمنى لكي التوفيق

daggero يقول...

Nikon 8

كل عام وانتى بخير ومدونتك من نجاح الى نجاح

ونشكر لك أنك ذكرتي الرعيل الأول :)

وأشكر تقديرك لتعليقاتى وأرجو أن ما تأخذينها بأكثر من ماتستحق فهى وجهة نظر لاغير وأنت صاحبة المدونة ونحن ضيوف عندك

أما مسلسل المرشحة غنيمة الله يذكرها بالخير فكنت أتابعه لأن كان يبرز أسلوبك الأدبى الجميل

والى المزيد من الأبداع

أُمْ حَــسَـــنْ يقول...

كل عام و انتي ابدع مدونة

(F)

star يقول...

وأنتي مشكوورة لأنج دخلتي عالم التدوين وصرتي جزء من عالمنا الإلكتروني الي نتابعه بشكل متوازي مع عالمناالطبيعي ... ما تصدقين أذا قلت أني أنقل القصص الي تكتبينها حق أمي و أحب أمثل الأصوات وأنا أقصها ونستانس ونضحك و نزعل معاج بدون ما تدرين عنا ..

القصص الي تحطينهم جميله وجمالها ينبع من جمال كاتبتهاوقلبها وقلمها.

أنا بعد مدونه جديده عمري في عالم التدوين 3 أيام واخترت أبتدي في شهر 7 لأني مولده في هذا الشهر واحب ان ترتبط الأحداث مع رقم في حياتي وكلامج عطاني حافز أني أشوف مدونتي بعد سنه شلون بتصير هويتها

وترا كنت اتابعج واعلق عندك كغير معرف أو بأسم ..بس ألحين راح تشوفين هويتي الإلكتروني عندك أن شاء الله بشكل متواصل

اتمنى لج كل الخير وتدوم دارج عامره بالأفراح

I7na 3shagnaha يقول...

كل عام و دار عزيزة بألف خير

:)

غير معرف يقول...

العمر كله انشالله

ومن كثر ما مدونتك جميله مرت السنه ولا حسينا فيها

عسى الله يوفقج ويديم اهل الدار بخير ونفرح هل سنه وكل سنه معاكم

زهرة الرمان يقول...

عزيزتي بنت دار عزيزة ..

العمر كله يارب .

.
.

انتي اضافة رقيقه لعالم التدوين .. حين تخنقنا السياسة والجو العام .. نجد في مدونتك ومدونة العزيز عثماني قصصنا .. تسردونها بطريقة كوميدية رقيقه ، تجعلنا نضحك من أقصى القلب ..

.
.

فشكرا لكل ضحكه منحتينا الفرصة لإطلاقها:)

فطمطم يقول...

كل عام وانتي والمدونه بخير
ينعاد عليج بالفرح والسرور
تقبليني صديقه جديده لكي ومتابعه
واول تعليق لي اليوم بمناسبه مرور عام على مدونتك دار عزيزه

Najmah يقول...

:*****
كل عام وانتي بألف خير
كل عام ومدونتج ضحكة يومنا
ودفء لحظاتنا
كل عام وانتي بيننا وحوالينا
مدونتج من ارقى المدونات اللي عرفتها
ووجودج بيننا فرحة وشرف لنا
الله يحفظج يالغالية
ويوفقج بكل خطوة
:**

الزين يقول...

صباح مشرق يحمل الخير على كفوفه

يناجي شمسنا الشهلة
يحاكي بعيوننا الكحلة
ويصبح على دار عزيزة مع فنجان من القهوة

ما احب اقول كلام معاد
حاولت اقول
قلت لج برجع لج عشان اعلق
لقيت ان اللي بقوله اكبر من الكلمة واعمق من الحرف

في فترة قصيره يا نيكون تركتي بهالعالم بصمه جميله جدا

صرتي وجهة الكل
وصرتي البريك اللي ناخذه من متاعبنا عشان نحس ان الدنيا بخير

انا عن نفسي اول شي اسويه الصبح افتح مدونتج
اشوف شنو عندج
اضحك من قلب ولو كنتي جدامي جان لميتج
ولما اقول لميتج ما ابالغ
اللي يحبهم قلبي اعجز عن ايصال هالمشاعر لهم
فاكتفي باللمه

وانتي يحبج قلبي

:**

كملي يا نيكون
فأنت تصنعين الفرق
كنت محتاجين من هم على مثلك
ومكانج ما اعتقد ممكن يحله احد غيرج


سعيده جدا بمعرفتي بدار عزيزة
لدرجة اني احيانا احس اني من سكانها
واوله على سوالف بناتها الجميلات

خفة الطينة اللي بهالمدونه فيها ريحة بنت الكويت
وطعم المموش
:)
ونكهة الأجار

كويتية
وهذا ما اعشقه فيها
فلي حكاية عشق مع كل شي كويتي لا تنتهي

خلج معانا
وربي لا يحرمنا منك
ويطول بعمر دار عزيزة

:**

وعلى كل ما اسعدتي قلوبنا
ربي يحفظج ويسعدج

U know WHO يقول...

كل عام ونتي بألف خير ؛)

وألف ألف مبروووك .. المدونة في المجلات ؛)
منها للأعلى..
اي هذولة المهندسين ..
في كل شي مبدعين ؛) ..
عسى الله يحفظج ووفقج

Fishah يقول...

كل عام وانتي ومدونتج بخير

:)

غير معرف يقول...

awal shay mabrook ..
sara7atan madre shagolich . bas ana wa7da min ilee ye7eb yegralich oo mani min il noo3 ilee a3aleq bas a7eb agolich you have a lot of readers oo mwafega insahllah . :)
oo ketabatech 7elwa khafefa jameelaa etsarse7 oo etsheel ham al dawam min il seb7 :D
thaks wayed 3ala anamlich il 7elwa .. o ya36ech alf 3afya

Dalal

Salah يقول...

كل عام وانتِ والمدونة بخير

:)

Someday يقول...

كل عام و انت بخير و ان شاء الله منها لاعلى

I don't only enjoy your writings but they also add up to me

Thanks :*

The.One يقول...

مبروووك يا عزيزة ألف مبروك
وأنتـي صج عزيزة على قلوبنـا :)


كلامـج معبـر وايـد .. وكان خلاصـة عام كامـل


بالنسبـه لـي..
رقـم 5 هو رقم يلازمنـي طوال حياتي ..
بدون مبالـغـه ,حتى صرت اذا مسكت رقم يخصني قلت اكيد فيه خمسه ^_^

5 , 35 , 150 لازم هالخمسـة
وبيني وبينج , تعلقـت فيها


ومن خلال تحليل حروف أسمـي .. طلع أنـه رقمـي هـم 5 !!

اذاً فـي دليل وقصة يدور ورى هالرقم
ويمكن تحليل حروف اسمج اهو 8 , شدراج .




مشكورة يا عزيزة على كل شي قدمتيـه لنا :)

Unknown يقول...

ياحبيبتي يا nikon8 والله اني احب هالمدونه وافتخر اني اكون من اول المعلقين والاعضاء فيها ولولا المشغل لكنت من اول المناقشين لكل موضوع ينكتب...والظاهر ان روح آخر العنقود واضح بردوودي لووووووووووول
كل عام والمدونه اكبر واكبر ومعجبيها اكثر والى الامام يا nikon8

aL-NooR . يقول...

كل عام وانت بخير
دايما منورة


****
D:

إمـرأة لا تُنسـى يقول...

أتمنى لك الاستمرار والتوفيق في هذا التميز، فعلا احنا قضينا وقت ممتع معاج، واستفدنا من المواقف اللي تكتبينها خصوصا ، ومثل ما قلتي، الكويت صغيرة والاحداث ممكن تصير في كل بيت، فـ شي حلو ان الواحد يقرا عن هالأشياء ويحطها في باله للزمن.



افحمينا بخفة الدم.. الثقل زين بس إلى متى؟ الواحد يحتاج يفرفش ويكون تلقائي

om comment kuwait يقول...

nikon8

كل عام و انتي اب الف خير يارب

و تتحفينا دايما

اب سوالف الكويت

و ريحة البخور

و الدهن عود الطيبة

و لما الواحد ايحس انه ما يبي ايضايق او يزعج احد اب كلامه هذا قمة الرقى و التحضر

صج و نعم الاخلاق :)

الله يحفظج و يحفظ اهلج

Sweet Revenge يقول...

كل عام وانت بخير نيكون ,حتي انا يوم ميلاد مدونتي 13 يوليو يعني بينا يوم :)
عقبال الف سنة والسنة الياية نسويه مع بعض شرايج :)

fatto يقول...

قوه اشلونج .. الصراحه ولهت عليج وعلى بوستاتج الحلوه :)


وكل عان ونتي ومدونتج بالف :) الصراحه البوست الي كاتبته وااايد عجبني .. وموفقه يارب بلسنين اليايه




والسموحه على القطاعه :)

أطياب الإيمان يقول...

كل عام ودار عزيزة بخير

ويشرفي أن أدعوك وأدعو رواد مدونتك
بالتفضل بزيارتي في مدونتي

Yin مدام يقول...

كل عام وإنتي ودار عزيزة وأهلها وبلوقكم بصحة وخير وسلام


قصصج تتحفنا دائما بكل ما هو جميل وأصيل بعفوية وبدون تكلف


حافظج الرحمن


:))

:: بـوح الصمـت :: يقول...

دار عزيزة .. أحس بالدفأ فيها وأشتم منها عبق مميز لماضي الكويت .. وأسمع أصوات كثيرة .. صوت هاون وصرير باب قديم .. وأتخيلها بيت قديم وحوش كبيـر وفتيات يرتدين بخنق ملتفين حول رحـى :) !

لا أعلم لِم !!


شعور الدفىء مرتبط بهذا المكان !

أتابعه كثيراً رغم قلة تعليقاتي فيه .. ولكن تبهرني حروفكِ وأسـلوبكِ السلس المحبب للنفس وبالوقت ذاته كل كلمة تكتبينها لها ألف مغرى ودرس نتعلم منه في حياتنا ..

أحسكِ بمثابة أخت كبيرة لنا :) !

دمتِ بكل الحب والخير ودامت دار عزيزة عامرة بالأفراح :)

لا عدمناكِ عزيزتي .. ودمتِ بحفظ الرحمن .. وأسأله لكِ التوفيق وأن يكتب لكِ في كل حرف حسنة وأن ينفع بكِ ويجعل ما تكتبين حجة لكِ لا عليكِ :*

آمـييين ..


ودي =)

غير معرف يقول...

:)بعد دميعه صغيرونه ..
انا كنت اتابعج من بره ...ورجعت.. .وحاليااستعد لشد الرحال قريبا..
تعرفين صرتي بين اوراقي وابحاثي ..بريك عذب ورقيق ع القلب :)

تحياتي لج وكل الحب
عاشقة لندن .......

enter-q8 يقول...

الاخت نيكون بأختصار شديد جدا

لقد جعلتي اغلب قرائك بمختلف طوائفهم وطبقاتهم يريدون ان يعيشوا بدار عزيزة

Nikon 8 يقول...

شكر نابع من أعماق روحي وقلبي لكل من شاركني فرحتي وأطفأ شمعتي الأولى
إستمعت جدا بتعليقاتكم الظريفة والصادقة
تجمعنا وإياكم روح المحبة والمودةإنشاء لله
والله لا يخليني من أحباب مثلكم
إن طولت ترا بأبكي
:)

AseeL يقول...

إحدى المهندسات المدونات والرائعات شكلا وموضوعا للعمل معنا لفترة بسيطة
في هذه الفترة أنشأت لي مدونة وعلمتني كيف أنشر من خلالها.... وغادرتنا سريعا!

.. شكرا نيكون ..

لولا ما كان لما اتيت لكم ولما غادرتكم، قد يكون ذلك سببا لوجود دار عزيزة في عالم التدوين
.. صرنا بلاك ليست عندكم P;

شكرا لتمنياتك لي..
شنسوي..الحلو دايما محسوووود!!


وشكرا لكل من شكرني لأني قد اكون احد اسباب وجود دار عزيزة في عالم التدوين مشرعة ابوابها لاستقبال محبيها :)


لا تجعلي من رأي الاخرين طوقا في رقبة قلمك، بذلك سيفقد بريقه، دوّني ما يهمك وما تشعرين انت به، وانت تكتبين كوني انت.. وانت فقط!

.
.
.

HAppy Birthday for Dar 3azeeza