الأربعاء، 26 نوفمبر، 2008

الله يستر

تقول ذهبت لأحدى المكتبات لأشتري قصص أطفال أقرأها لصغيرتي قبل نومها وبينما كنت أتصفح سريعا إحدى القصص ذات الغلاف المشوق والورق الممتاز شد انتباهي نهاية القصة .... لم أصدق نفسي ... القصة تحكي أن الزوجة تكتشف وجود امرأة أخرى مع زوجها !!!!!
يندم الزوج كثيرا ويعود لزوجته التي تقبل اعتذاره وتسامحه !
تقول وضعت القصة بمكانها وأنا أتساءل بذهول كيف لي أن أشرح الخيانة الزوجية لابنتي الصغيرة ؟
خرجت من المكتبة وعلامة استفهام كبيرة في ذهني ... ماذا يصل لأبنائنا عن الرسوم المتحركة والألعاب والقصص والأفلام المخصصة لهم ؟؟؟
كنت أتذمر من مسلسلات المراهقين التلفزيونية الأجنبية بالذات ومحتواها المنحل أخلاقيا ولكن لم أتصور أن الانحلال وصل إلى قصص الأطفال !!!
كيف نحمي أطفالنا ومراهقينا وشبابنا من أخلاقيات سوف يعتبرونها عادية من كثرة الاعتياد على رؤيتها ؟؟؟؟
منذ قترة بسيطة حجزنا لمشاهدة الفيلم الأجنبي ( high school musical ) بناء على إلحاح مراهقات العائلة ... وأكبرهم لا يتجاوز عمرها ثلاثة عشر سنة .... وأصغرهم ثمان سنوات ( على أبواب المراهقة المبكرة ) بصراحة لم أشاهد أجزائه السابقة .... ولكن أعلم مدى افتتانهم بأغاني الفيلم ... وحفظهم لأغانيه .... واعترف أنهم يجيدون تقليد رقصات الفيلم .... ذهبت لمرافقتهم ثاني يوم لعرض الفيلم ... الصالة مملوءة عن بكرة أبيها بالمراهقين والمراهقات والأطفال وآبائهم .
انزعجت جدا من المفاهيم التربوية التي تتعارض مع ديننا وعاداتنا وتقاليدنا ....
حب ... ورقص البطل والبطلة فوق سطح المدرسة منفردين ... تسلل البطل لغرفة البطلة من شباك ( في بيت أهلها طبعا ) ليلا ومعه العشاء ( كان بيتزا ) .... فراق ولوعة حب ........... وأول قبلة ( كانت محذوفة من الفيلم ) ..!!!!
ماذا نعمل ؟؟؟
نخشى على عيالنا بعد مشاهدة وقراءة ما يجعل المفاهيم الخاطئة تتسلل إلى عقولهم بغلاف جميل ومبهر ... ويفتح مشاعرهم على سلوكيات لا نقبلها !!!؟؟؟؟
كل خوفي أن يضربوا بالعادات والتقاليد بعرض الحائط كما فعلت الأجيال التي سبقتهم ؟
ذيك الساعة إشلون بنرقع السالفة ؟
ويا زين سعاد حسني وأفلامها جدام أبطال هاي سكول ميوزيكال وفلمهم ؟

هناك 8 تعليقات:

غير معرف يقول...

لا يمكن وقف التغيير. التغيير في الأخلاق و المبادئ و العادات و التقاليد و القيم و غيرها. عاداتنا و تقاليدنا ليست نفسها عادات و تقاليد اجدادنا, و عادات و تقاليد مراهقينا لن تكون نفس عاداتنا و تقاليدنا.

دع المراهقين يعيشون حياتهم مع ابطال الهاي سكول ميوزيكال, مثلما عاش المراهقون الذين قبلهم مع سعاد حسني, و الذين قبلهم مع مغامرات اسطح المنازل.

كويتيه بحرينيه يقول...

المفاهيم اصلا تلخبطت واليهال صاروا يفهمون كللل شي ... خلاص ماعاد في ياهل مثل اول اللي تقصين عليه بكلمه او كلمتين ... الحين اذا عندج سالفه وغيرتي معناها اشكره يردون عليج " ندري ندري عشان مانفهم" ... وكل هذا من اللي يشوفونه بالتلفزيون... وين ايام مسرحيان هدى حسين وعبدالرحمن العقل القديمه اللي كلها عبر ومفاهيم حلوه... والله العظيم لحد الحين اغانيهم محفوره بقلبي ... اصلا المسرحيه تكون قصه مفهومه وفيها من الكلمات الكويتيه العدله... ياحلوهم والله
حتى الرسوم المتحركه كانوا قصص اتينن سالي وفلونه وهايدي شوفي الحوار والقصه الكبير والصغير يشوفهم... والله لو اتحطين وحده من المسرحيات القديمه او الكرتون القديم مايفهمونه حتى لو كانوا فوق 9 سنوات طايرين طايرين على البلاي ستيشن والمسرحايات اللي مالها هدف الا التنطط والتعيب على بعضهم بعض ...
جني وااايد تحمست للموضوع لووووووووووووول

daggero يقول...

Nikon8

يقال بأن البلاى ستيشن فيها مقاطع مخزية أكثر من أى كتاب أطفال والسبب بأن الأهل ما يعرفون الوصول لها علشان فى باس وورد

أيام مكتبة المدرسة هم كان فيها قصص ألف ليلة وليلة وهى مليئة بالشهوات والملذات المحرمة وهى تعتبر من روائع الأدب العربى أو قلته ؟؟؟

nikon 8 يقول...

غير معرف
أكيد لا يمكن وقف التغيير وكل زمان يعيش زمانه وياما قلدنا ولا زلنا.... ولكن المنكر والحرام والعيب لا يجب أن نتساهل معه ونعتبره عادي حتى مع أبسط الأمور .
ومن ناحيتي وضحت لمراهقينا... رقصوا وغنوا مثل الفيلم أما إختلاء بزميل في المدرسة أو تسلل غريب للمنزل بدون علم الأهل .... مرفوض تماما .

nikon 8 يقول...

كويتية بحرينية
صاجة ... وعلى فكرة حتى سالي كانت ما تستحي على وجهها ...هاهاهاي
تذكري عدل :)

nikon 8 يقول...

daggero
الله يا الدنيا ... حتى أسلافنا كان عندهم هاي سكول ميوزيكال ... نسخة عربية وجواري وأغاني... :)
لا يسمعون مراهقينا ... ما دروا عن ألف ليلة وليلة ...؟؟؟
شفكنا من إلسانهم ؟!

um_alzain يقول...

لوووووووووووول صح لسانكم ياجماعه كل كلمه كتبتوها صاجين فيها وهذا شر لابد منه .

nikon 8 يقول...

UM ALZAIN
أهلا وسهلا .... أنا قلت أم الزين لاهية مع امتحانات العيال علشان كذي صار لها كم يوم غايبه ؟